طريق النجاة من شر الغلاة

بحث حول الشفاعة وحقيقتها وبحث حول الغلاة

 

للأستاذ الفاضل/ حيدر علي قملداران

 

يتضمن الكتاب بحثان:

الأول: بحث في حقيقة الشفاعة الصحيحة ومفهومها في الكتاب والسنة وفيه:

- يردّ المؤلف على التصور المغالي بشأن شفاعة الأئمة لجميع شيعتهم ممن يتوسل بهم ويزور قبورهم ويذرف الدموع في مآتمهم وأنهم يدخلن المستشفعين بهم الجنة ولو لم يكن لهم نصيب من الأعمال الصالحة وماتوا مصرين على كبائر كالجبال الرواسي.

- ثم يثبت المؤلف أن مثل ذلك المفهوم الخاطئ للشفاعة يناقض القرآن الكريم بل ويناقض ما ورد من الراويات الصحيحة عن آل الرسول الذين نفوا بكل صراحة و وضوح  شفاعتهم وإنقاذهم للعصاة وأكدوا أنهم لا يغنون عن أحد شيئاً وأن النجاة يوم القيامة لا تكون إلا بالتقوى والورع والعمل الصالح،

- وأخيرا يمحص المؤلف أحاديث الشفاعة المروية من طرق الشيعة ويبيِّن ضعفها جميعاً وأنها من وضع الغلاة الكذابين كما تشهد بذلك كتب الرجال الشيعية ذاتها.

 

والبحث الثاني: حول الغلو و الغلاة و فيه:

- يدرس المؤلف مبدأ نشأة الغلوّ في الإسلام وبين الشيعة بشكل خاص،  و يبين مخاطر الغلو ومفاسده و مناقضته لتعاليم الإسلام لا سيما للتوحيد الخالص الذي هو ركن الإسلام الأساس.

- ثم يوضِّح كيفية تسرُّب بعض عقائد الغلاة القدماء إلى المتأخرين من الشيعة رغم براءة أئمة أهل البيت من الغلو ولعنهم الغلاة و تحذيرهم أتباعهم منهم وأنهم أشد خطراً على الإسلام من اليهود والنصارى،

ويبين المؤلف كيف تمكُّن الغلاة من دسّ كثير من أخبار الغلوّ بين الآثار الصحيحة المروية عن الأئمة من آل البيت مما جعل كتب حديث الشيعية ممتلئة من أحاديث الغلو المنسوبة إلى الأئمة وهم منها براء.

 

 

نتاج المشرف
طريق الاتحــــــــــاد
زيــــــارة المزارات
فتح البيـــــــــــــــان
طريق النجـــــــــــاة
الإسلام والرجعــــة
الخرافات الوافـــرة
أسرار ألف عـــــام
أحاديث المهـــــــدي
توحيد العبــــــــــادة
طريق النجـــــــــاة2
محو الموهــــــــوم
مسألـــــــة الخمس
مفتاح فهم القــرآن
نظرية الإمــــــــــام
روايات المهــــــدي